محطات تحلية تروي عطش المحافظات الحدودية.. أكبرها «اليسر»

محطات تحلية
محطات تحلية

◄إنشاء 56 محطة تحلية بالمحافظات الحدودية 
◄ مصر تعتزمإنفاق 900 مليار جنيه بمشروعات توفير المياه في 2037


رغم وجود نهر النيل كشريان مياه رئيسي لمصر، إلا أن هناك محافظات حدودية تعاني من الفقر المائي لبعدها عن هذا الشريان، ما دفع الحكومة لوضع استراتيجية عامة تهدف إلى تحسين إدارة الموارد الحالية بهذه المحافظات وتنميتها عبر العديد من المشاريع ومن بينها محطات تحلية مياه البحر.

تعتزم مصر إنفاق 900 مليار جنيه بمشروعات توفير المياه بحلول عام 2037، وتملك مصر حاليا 65 محطة تحلية قائمة، بطاقة إنتاجية تقدر بـ750 ألف متر مكعب يوميا، وجار تنفيذ 19 محطة جديدة بتكلفة تقدر بـ11 مليار جنيه وتقدر طاقتها الإنتاجية بـ550 ألف متر مكعب يوميا، ومن المقرر الانتهاء منها خلال 18 شهرا، في مدينة نبق، ورأس سدر وأبو زنيمة ودهب ونويبع والعريش 1 و2 و3 و4، ومحطة تحلية مياه البحر لتغذية مدن العريش والشيخ زويد، والشيخ زويد 2، توسعات سيدي براني، الضبعة، وغرب بورسعيد، ومارينا 1، 2 وماربيلا والمنصورة الجديدة.

وتقام الـ65 محطة في 6 محافظات، وهي كالتالي محافظة مطروح 14 محطة بطاقة تبلغ 250 ألف متر مكعب/يوم، وتقام بمحافظة البحر الأحمر 18 محطة بطاقة 109 آلاف متر مكعب/ يوم، ويوجد في محافظة شمال سيناء 21 محطة بطاقة 20 ألف متر مكعب/يوم، وتحتوي محافظة جنوب سيناء على 9 محطات وبطاقة إنتاجية 75 ألف متر مكعب، وتوجد في الإسماعيلية محطة واحدة والسويس محطتان.

ومن أهم محطات تحلية المياه التي تم تنفيذها: 

محطة اليسر
كانت تعتمد مدينة الغردقة على خط مياه الكريمات في الحصول على مياه الشرب، والذي يوفر لها 50 ألف متر مكعب لليوم وهو لا يكفي المدينة خاصة خلال فصل الصيف، ومن هنا كان التفكير في زيادة كميات المياه للقضاء على المشكلة بإقامة محطة لتحلية مياه البحر لزيادة الطاقة الإنتاجية للمياه.

اقرأ أيضا| الفلاح أولا.. «سكة» الرئيس الزراعية «سالكة»

وجه الرئيس ببناء محطة "اليسر" لتحلية مياه البحر بمدينة الغردقة لتوفير المياه في المدينة طوال الـ ٢٤ ساعة، تكلفت المحطة ٨٢٥ مليون جنيه، بالإضافة إلى ٢٠٠ مليون جنيه أخرى مصاريف تشغيل وتوسعات فيها، بطاقة إنتاجية ٨٠ ألف م3 من المياه يوميًا، لتكون أكبر محطة تحلية في الشرق الأوسط وإفريقيا، ومع بدء التشغيل الرسمي للمحطة في سبتمبر 2016، تم ضخ المياه للمواطنين طوال اليوم، لأول مرة في تاريخ المحافظة، بعد أن كانت تعتمد طوال السنوات الماضية على الخزانات، ونظام المناوبات في ضخ المياه.

تم تنفيذ المحطة طبقا للمواصفات العالمية لمحطات تحلية مياه البحر، وتتم على 3 مراحل، ويتم التخلص من جزيئات المياه المالحة بإلقائها في البحر، ويتم توزيعها على بقعة واسعة، حتى لا تعود للمحطة مرة أخرى أثناء مرحلة التعبئة، وتتم جميع المراحل آليا، دون تدخل بشري، حتى لا تكون هناك مساحة لتلوث المياه، وتتم وفق أحدث الأساليب العلمية في هذا المجال.

اقرأ أيضا| ترميمات بالجملة.. الآثار في «الحفظ والصون» من الإسكندرية لأسوان

وتعتبر محطة اليسر ثاني محطة على مستوى الجمهورية، تعمل بنظام المعالجة النهائية "فلاتر الكالسيت"، ونظام حقن ثاني أكسيد الكربون، لمعالجة المياه طبقًا للمواصفات القياسية لوزارة الصحة؛ للحفاظ على جودة المياه، ومطابقتها لمنظمة الصحة العالمية.

محطة اليسر مراقبة إلكترونيًا بالكامل؛ للحفاظ على المعدات وجودة المياه، ويتم التحكم بالمحطة من خلال شاشات المراقبة التي تعطي إشارة عند حدوث أي عطل فني، في أي مكان بالمحطة.

محطة تحلية مياه مدينة الجلالة

تقع محطة تحلية المياه العملاقة على رأس هضبة الجلالة، وتعمل بطاقة 150 مترا مكعبًا/ يوم، وينفذ المشروع أكثر من 100 شركة مصرية وطنية، بعمالة مصرية تجاوزت 80 ألف عامل وفنى ومهندس، وأكثر من 10 مكاتب استشارية، تحت إشراف الهيئة الهندسية.

المحطة بها مأخذ بحري يتكون من خطين، قطر الخط الواحد 1700 ملليمتر، وبطول نحو 350 متراً، لسحب المياه المالحة من البحر، وخط آخر بقطر 1600 مللى متر، وبطول 450 متراً للحفاظ على دائرة التخفيف المطلوبة من وزارة البيئة، ومطابقته للموافقة البيئية المستخرجة، وذلك لطرد المياه المرتجعة من المحطة إلى البحر، بعمق 21 متراً، ويتم استخدام مصافٍ ميكانيكية لإزالة الشوائب والعوالق ومضخات المياه المالحة لضخ المياه المالحة للمحطة.

محطة تحلية مياه البحر بمنطقة رأس ملعب
نفذت المحطة بطاقة 1500 م 3/ اليوم بمنطقة "رأس ملعب" بجنوب سيناء لصالح الهيئة العامة للتنمية السياحية وقد روعي في تصميم وتنفيذ تلك المحطة استخدام أحدث أنظمة موفرات الطاقة التي تؤدي لترشيد استهلاك الطاقة بنسبة 30% من الطاقة اللازمة للتشغيل.

محطة تحلية مياه البحر بمدينة العلمين الجديدة
تعمل المحطة بطاقة 150 ألف لتر مكعب يوميا، وأقيمت بتعاون مصري إسباني باستخدام أحدث تقنيات تنقية المياه وفق المعايير العالمية.

مجمع محطات تحلية مياه البحر بالعين السخنة‎

تعمل على توفير مصادر مياه قادرة على تلبية الاحتياجات المائية الحالية والتوسعات المستقبلية المستهدفة، تم الانتهاء من المرحلة الأولى لمجمع محطات تحلية مياه البحر بالعين السخنة، وتشمل المرحلة الأولى على محطتين بطاقة إجمالية 136 ألف متر مكعب في اليوم، المحطة الأولى بطاقة 36 ألف متر مكعب في اليوم لتأمين المياه لمجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بتكلفة 750 مليون جنيه، والمحطة الثانية بطاقة إجمالية 100 ألف متر مكعب في اليوم لتلبية احتياجات الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بالعين السخنة بتكلفة 1.6 مليار جنيه.